-->

ماهو اقتطاع Agios كيفية تفادي اقتطاعه Cih Bank

تفاجئ الكثير من مستعملي بنك CIH BANK من اتقطاع جديد تحت اسم AGIOS 12,62% وهو اقتطاع حير الكثير من مستعملي تطبيق Cih Mobile ولهذا سنشرح لكم ماهو هذا الاقتطاع و كيفية تفادي حدوثه مستقبلا و هل يمكن استرجاع ما تم اقتطاعه ؟ كل هذا سنشرحه لكم بالتفصيل ما هو اقتطاع Agios. 

تعريف معنى Agios هي مصطلح يستخدم في اللغة الفرنسية للإشارة إلى الفوائد أو الرسوم التي تفرضها البنوك على العملاء عندما يكون لديهم رصيد سلبي في حساباتهم البنكية. بمعنى آخر، إذا كان لديك رصيد سلبي في حسابك البنكي (أي أنك دائم السحب أكثر مما لديك من أموال في الحساب)، فسيتم محاسبتك على رسوم "agios" كرسوم تعويض للبنك عن الخدمة التي يقدمها لك رغم أن رصيدك سلبي.  قيمة "agios" تعتمد على سياسة البنك ونوع الحساب والرصيد السلبي. 

العملية البنكية تنقسم الى نوعين ، يوجد تاريخ العملية Date d'opération و تاريخ القيمة Date de valeur. تاريخ العملية وتاريخ القيمة هما مصطلحان يستخدمان في العمليات المصرفية والمالية للإشارة إلى تواريخ مختلفة في عملية معينة. 
  1. تاريخ العملية وهي تاريخ إجراء لعملية ما سواء سحب بنكي، ارسال تحويل بنكي أو استقبال تحويل بنكي.
  2. تاريخ القيمة وهي تاريخ العملية التي يحتسبها البنك و الموجودة في نضامه المعلوماتي ، وفي حالة الابناك المغربية و بنك cih فتاريخ القيمة هو J+1 . بمعنى انه الأموال التي تصلك الى حسابك يجب انتضار 24 ساعة لتتمكن من سحبها بدون اقتطاع الفوائد.
بطريقة اخرى تاريخ العملية (Date opération/Transaction Date): هذا هو التاريخ الذي تم فيه إجراء العملية البنكية أو المالية. على سبيل المثال، إذا قام شخص ما بإجراء عملية سحب نقدي من حسابه في البنك في 1 أكتوبر، فإن تاريخ العملية سيكون 1 أكتوبر.
أما تاريخ القيمة (Value Date/Date de valeur): هذا هو التاريخ الذي يتم فيه تحديث حسابات الأموال الفعلية في البنك. يتم استخدام تاريخ القيمة لحساب الفوائد والرسوم وغيرها من التأثيرات المالية على العملية. غالبًا ما يكون تاريخ القيمة بعد تاريخ العملية ب 24 ساعة، وهذا يعتمد على سياسة البنك ونوع العملية.

 على سبيل المثال، إذا قام شخص ما بإجراء عملية سحب نقدي في 1 أكتوبر، وكان تاريخ القيمة هو 2 أكتوبر، فإن البنك سيحتسب الفوائد أو الرسوم أو أي تأثير مالي آخر بناءً على تاريخ القيمة (2 أكتوبر) وليس تاريخ العملية (1 أكتوبر).

كيفية تفادي اقتطاع فوائد Agios 

هناك عدة طرق لتفادي اقتطاع مصاريف و فوائد Agios:
  1. عند إيداع الأموال في حسابك البنكي يجب ان تتفادى ان تقوم بسحبهم في نفس اليوم، يجب انتضار مرور 24 ساعة.
  2. عند التوصل بتحويل بنكي من عند أي شخص أو شركة لايجب ان تقوم بسحبهم في نفس اليوم ، وجب انتضار 24 ساعة.
  3. يجب إن لا يكون رصيدك البنكي سلبي ، فكلما كان الحساب ليس به اموال يتم اقتطاع فوائد يجب ترك على الأقل 100 درهم.
  4. إذا قمت بسحب مبلغ أكبر من الموجود في رصيد حسابك، فالمبلغ الزائد عن رصيدك يعتبره البنك مثل القرض.
  5. اذا دفعت شيك في حسابك وقمت بسحبهم في نفس اليوم. لذا يجب انتضار مرور 24 ساعة.
كانت هذه هي النصائح لتفادي اقتطاع الفوائد Agios ، يجب الإشارة ان مجموع هذه الفوائد تضهر كل 3 شهور لهذا يتم جمعها حتى نهاية trimestre. أما بالنسبة لعمل تحويل لحسابك التوفير فلا يتم اقتطاع agios. كما انها لا تسترجع ، لذا وجب الحذر من كل ما يسبب في هذا الإقتطاع. هذا الاقتطاع يحدث في جميع الابناك بالمغرب.
نسبة فائدة التي يتم اقتطاعها هي 12.62% لذا لمعرفة الثمن الذي سيتم اقتطاعه يجب اجراء عملية الضرب ، المبلغ × 12،62%النتيجة هو ما سيتم خصمه من حسابك. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق