-->

هل تطبيق وقايتنا للتجسس؟ كشف الحقيقة بالدليل


كشف حقيقة تطبيق وقايتنا وهل هو فعلا تطبيق من المخابرات للتجسس على الناس ، كما شاهدنا خبر اطلاق تطبيق وقايتنا الذي يعمل على اجهزة اندرويد وآي أو إس . سنقوم بتحليل تطبيق وقايتنا على المجهر ونكشف لكم حقيقة هل يتجسس "wiqaytna" على مستخدميه .
لنتعمق في كيفية اشتغال التطبيق و الصلاحيات التي يجب ان تعطيها كي يعمل معك ، وهل يتم ارسال بيانات المخالطين اوتوماتيكيا بدون علم المستخدم ؟ .


طريقة اشتغال تطبيق وقايتنا :

أولا لتشغيل التطبيق يجب أولاً التسجيل بكتابة رقم الهاتف ثم فتح التطبيق. وتشغيل البلوتوث ، عند تشغيلك للبلوتوث والخروج مثلا الى التسوق او لمكان ما ، وكان هناك شخص يستعمل التطبيق و مشغل للبلوتوث كذالك . فعند التقارب يتم تبادل رسائل مشفرة بين الهاتفين باستعمال bluetooth . ولايستطيع اي احد التعرف عليها او قرائتها . وهذه البيانات المشفرة 'les codes cryptés' تُخزّن في الهاتفين ولايتم تحميلها الى سيرفرات خارجية . في هاته النقطة التطبيق يضهر حسن النية ولا يتم التعذي على خصوصية المستعمل .

صلاحيات تطبيق وقايتنا:

تطبيق وقايتنا يحتاج بعض الصلاحيات لكي يعمل معك بشكل صحيح ومنها ، صلاحية الوصول الى البلوتوث . وكما نعرف فالبلوتوث لا يشكل اي خطورة على خصوصيات المستخدم ، لأنه ليس مربوط بالأنترنت او بجهات خارجية .

التطبيق لا يحتاج صلاحية الدخول للكامرة او GPS او البيانات .يعني أنه تطبيق آمن %100 .

متى يتم تحميل البيانات من عند المستخدم؟

يرجى العلم ان البيانات يتم الاحتفاظ بها في الهاتف ولا يتم مشاركتها مع اي طرف خارجي إلاّ بأخد الإذن من المستعمل . هاته العملية (تحميل البيانات من عند المستخدم) تتم لاقدر الله إذا قمت بمخالطة شخص مصاب بالعدوى ، فيتم الإتصال بك من طرف وزارة الصحة ويجب إدخال كود يتم إرساله لك في رسالة قصيرة ، عندها يمكن رفع البيانات المشفرة للتطبيق المخزنة على هاتفك . يعني ايضا فالتطبيق صادق ولا يتم التعدي على خصوصية الناس ، لأنه يحتاج موافقتك لتحميل البيانات .

مذا سيفعلون بالبيانات المحملة ، بسهولة سيتم فك تشفير البيانات من طرف خبراء وزارة الصحة وسيجذون فقط ارقام هواتف الناس التي كانت تستعمل التطبيق والتي خالطتها ليتم الاتصال بهم ، وطرح اسئلة عليهم وتوجيههم بإرشادات و نصائح يجب اتباعها ، او اذا اقتضى الحال ان يقوموا بعمل لهم فحص الكشف على الفيروس .

بخلاصة تطبيق وقايتنا آمن 100% وهو نتاج مجهود شراكة بين مطورين مغاربة مع وزارة الصحة المغربية ، ومن الجهوذ المبدولة للحد من انتشار الفيروس وتتبع المخالطين ، وجميع البيانات فهي محمية من "اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي CNDP " . كما ان الكود المصدري للتطبيق متوفر للعموم ويمكنك الإطلاع عليه .وهذه ايضا من الإيجابيات التي شجعتني على تحميل واستعمال التطبيق بلا خوف او تردد .

هناك تعليقان (2)

  1. تمرمدنا مع مك وحبسنا مزيكا وجمع كرك

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على التعليق ، نعتذر ان كان العنوان Clickbait فهو لجذب القراء وهذا هو المغزى انك قرأت المقال و استفدت.

      حذف

اكتبك تعليق رأيك او تساؤل