-->

كل المعلومات عن تقنية CDMA اتصالات المغرب الاتصال بالانترنت اللامحدود

تقدم اتصالات المغرب حل جديد للربط بالانترنت الاسلكي عبر تقنية CDMA ، وهي تقنية قديمة نوعا ما تمكن عامة الناس الذين لايصلهم كابل Adsl من الاتصال بالانترنت السريع و اللامحدود، وسنتعرف في هذا الشرح على الاجهزة التي سنحتاج و اثمنة الاشتراك الشهري وكل المعلومات المهمة بالتفصيل عن عروض اتصالات المغرب الانترنت .
تعتبر تقنية CDMA MAROC TELECOM حل مناسب للقاطنين بالبوادي، القرى، و المناطق النائية التي لاتصلها خدمة الربط السلكي مثل Adsl و الالياف البصرية .

كلمة CDMA يمكن تعريفها بالانجليزية Code Division Multiple Access او اختصار AMRC بالفرنسية accès multiple par répartition en codeخدمة الولوج المتعدد باستخدام تقسيم الشفرات ، بالعربية .
وهي إحدى طرق الوصول المتعدد ويستخدم في اتصالات الراديو و نظام ترميز للبث الإذاعي تعتمد على تقنية اطالة و تمديد الطيف المنتشر حيث تسمح في آن واحد لعدة اتصالات رقمية باستخدام نفس تردد الموجة الناقلة. ولا يوفر هذا النظام تردد ثابت للمشترك بل يتم تغييره ممن وقت لآخر عند حدوث ضعف أو تشويش فى الإشارة المستقبلة من أجل توفير مستوى أعلى من الخدمة بين المشتركين .
وتقدم اتصالات المغرب تقنية Menara CDMA تعتمد على التكنولوجيا اللاسلكية لتغطية خدمات الهاتف ونقل البيانات خصيصا للمناطق التي لا تغطيها شبكة الكابلات كالقرى والبوادي والارياف. وتقدم عرضين الأول بثمن 99 درهم ، والثاني بثمن 199 درهم.

Poste ETS2000

عرض 99 درهم CDMA  ، يقدم جهاز هاتف ثابث ETS2000 لإجراء مكالمات و الاتصال بالانترنت بصبيب 153.6Kbs .
هذا الهاتف مدموج مع Modem integré للربط بالانترنت و إجراء مكالمات من هذا الجهاز الثابث كما هو موضح في الصورة اسفله.

  • وهذه هي الأثمنة لعرض CDMA 99DH :
  1. ثمن Pack مع العقد هو 249 درهم
  2. ثمن الجهاز فقط Poste seul هو 999 درهم
  3. ثمن الرسوم لعقد 24 شهرا هو 0 درهم
  4. ثمن الرسوم لعقد 12 شهرا هو 100 درهم
  5. الصبيب 153.6Kbs

Poste WP520BD, fonctionnalités et Interne​​​​t

  1. الجهاز الثاني هو WP520BD لعرض 99 درهم ، يمكنك من الرابط بالانترنت لتوفره على مودم داخلي و اقصى سرعة هي 153،6 كيلوبايت في الثانية .
  2. Prix Pack 12 mois : 249 DH TTC
  3. Prix poste seul : 999 DH TTC
  4. Frais d’accès 12 mois : 100 DH TTC
  5. Débit 153.6Kbs

Modem USB EV-DO MG478

  1. الجهاز الثالث Modem USB EV-DO MG478 وهو الذي يعتبر "أحسنُ السيئين" من بين هذه الفئة والذي يشتغل بتقنية EVDO "العالية السرعة" بصبيب اقصى يصل الى 1 ميغا بايت في الثانية، هذا العرض بثمن 199 درهم في الشهر.
  1. Prix pack 12 mois : 990 DH TTC
  2. Prix modem seul : 1 980 DH TTC
  3. Frais d’accès 12 mois : 100 DH TTC​
  4. Débit 1 Mo
نصيحة من ذهب وهي ان هذا المودم باهض الثمن 990 درهم ثمن خيالي ، صراحة يوجد بديل مربح وهو البحث في اسواق الخردة او عبر موقع آڤيتو أو في متاجر فيسبوك عن مودم اتصالات المغرب 3G قديم ، ثم قم بتركيب بطاقة SIM التي حصلت عليها في المودم 3G واستفد من الانترنت لان تلك الموديامات 3G او 4G فتدعم تقريبا جميع التقنيات و الترددات مثل TD-LTE/FDD-LTE/CDMA2000/GSM FDD-LTE/TD-LTE/WCDMA/GSM TD-LTE/TD-SCDMA/GSM  أو الخيار الافضل هو البحث عن راوتر 3G قديم بثمن 100 درهم وقم بتركيب بطاقة سيم عليه واستفد من انترنت عبر الواي فاي احسن بكثير من Dongle 3G .

هذه هي طرق الاتصال بالانترنت عبر تقنية CDMA ، تبقى هذه الطرق حلول بديلة لاغنى عنها ، وكما قلت في التدوينة السابقة إذا كانت تصلك إشارة الشبكة الخاصة باتصالات المغرب فقط وتعمل معك 3G و 4G في الهاتف فمن الاحسن الاشتراك في عرض Box internet 4G اتصالات المغرب ، لأنها على الأقل بها صبيب معقول وحجم انترنت أرى انه كافي للإستعمال المعقول و صبيب انترنت سريع جدا ولمعرفة المزيد من تفاصيل هذا العرض انصحك قراءة هذا الموضوع من هنا .

بعض الأيجابيات لعرض Evdo 199 درهم : هو انه لاحدود الصبيب ، ويمكنك طلب بطاقة سيم فقط ، وتركيبها في هاتفك او مودم آخر ، ولكن مادامت تصلك التغطية فمن الاحسن التوجه لعرض "Box internet 4G".

بعض العيوب و السلبيات هي انه هذه التقنية (CDMA) عمرها اكثر من 20 سنة واصبحت متجاوزة في عصرنا هذا ، كذالك فتقنية EVDO و CDMA اللاسلكية احيانا يكون الصبيب غير ثابث نضرا لعوامل الجو و المناخ والتأثر بالتقلبات الجوية (الامطار، الرياح القوية، العواصف...) . كذالك يتأثر الصبيب وسرعة الانترنت بعامل المسافة بين المستقبل وجهاز الارسال bts، حيث كلما ابتعدنا من جهاز الارسال يضعف الصبيب. ولا ننسى عدد المتصلين بجهاز الارسال في نفس الوقت، كلما ارتفع عدد المتصلين ازداد الضغط على جهاز الارسال وبالتالي ينخفض الصبيب . كما اني لا انصحك بالاشتراك بعرض 99 درهم .اما عرض 199 درهم فهو عرض "ما دونَ البَغْلِ وفوق الحِمارِ"، صبيب 1 ميغا فهو مقبول لتصفح الانترنت  "اللهم العمش ولا العمى" وانصحك بشدة إن توفرت التغطية الاشتراك بعرض اتصالات المغرب Box 4G فهو أقل الضرر.

وتبقى هذه الحلول وسيلة بديلة لأن هناك ناس في أمس الحاجة الى الانترنت خصوصا من يشتغل في الجبال المنفية بالمغرب العميق على سبيل المثال الأساتذة ، الجنود ، حراس المياه و الغابات ، وعامة الناس الذي هم في حاجة ملحة للتواصل مع الاحباب و الاقارب ، وفي نضري تقنية Cdma كان كها دور فعال في سنوات 2007 الى غاية 2015 ، ومع دخول الجيل الرابع 4G ، نضبت وسيلة cdma واصبحت الانترنت اكثر طورا و سرعة، ثم حاليا شبكة اتصالات المغرب تغطي كل ربوع المملكة بالانترنت إضافة انه تشارك التغطية مع منافساتها عبر خدمة الرومينغ الوطني Roaming National  ليتمكن كل مستعمل للهاتف الناقل من اجراء مكالمات بالمناطق التي ليست بها التغطية .

شاهد ايضا:

هناك تعليق واحد

  1. تقنية قديمة بزاف وهاد الانترنت مكافياش صراحة 1 ميكا ب 199 درهم احسن ندير box internet 4g عالاقل سريع ولكن العيب ديالو هو المحدودية

    ردحذف

اكتبك تعليق رأيك او تساؤل